البيجوري  أم البجيرمي 

​يقول السائل: (أيّهما يُقَدَّم حاشية البيجوري أم البيجرمي؟ وهل هناك منهجيّة علميّة لضبط الحواشي؟ وما هي أفضل الحواشي؟)
اعلم أنَّ كتب المذهب على ثلاثة أنواع؛ متون وشروح وحواشي. وقد أطلقَ علماءُ المذهب بعضَ القواعد في هذا الباب، فقالوا: إنَّ ما وردَ في المتون مُقدّمٌ على ما ورد في الشروح، وما ورد في الشروح مُقدّمٌ على ما وردَ في الحواشي. وقد قدّموا بعض المتون على بعض، وكذلك في الشروح والحواشي.
وقدْ ذكرَ العلماء مثلا أنَّ ما في الروضة والتحقيق مُقدَّم على ما في المنهاج والمجموع، وأنَّ ما في كتب ابن حجر مقدّم على كتب الرملي والخطيب.

وكذلك الأمر في الحواشي، فإنَّ حاشية قلّوبي وعَميرة والعبّادي مُقدّمة على سواها. مع التنبيه على أنَّ المتأخرين قد ذكروا عدم المفاضلة بين كتب الشُّرَّاح.
والصحيح الذي لا مِرية فيه أنَّ هذا الإطلاق يطلقونه للطلاب المبتدئين ليسهل عليهم الأخذ من كتب المذهب ونقل المعتمد.
أمّا من خَبِرَ المذهب فليس كذلك؛ فإنَّ نظره متعلق بمُدْرك المسألة دون التفات إلى تقدّم الكتب أو تأخرها، ولذلك من طالع كتب المذهب والشروحات خاصة، يجد أنهم لا يلتزمون بالقواعد المذكورة، بل يجدهم يرجحون ما في الروضة أحيانا وما في المنهاج أحيانا أخرى، وهكذا..
كذلك الأمر في المفاضلة بين الشروح، فإنّنا نجد أن أصحاب الحواشي يقدّمون بعض الشروح في بعض المسائل، ويخالفون ذلك في مسائل أخرى، وكل ذلك بحسب نظر المُحَشِّي إلى مُدْرَك المسألة ومدى توافقها مع أصول وقواعد المذهب.

 

إذا عرفتَ ذلك فلا مُفاضلة بين البيجوري والبيجرمي في التقديم والتأخير، إلّا أنَّ العلماء يذكرون بأنَّ البيجوري أكثر تحقيقا في النظر في المسائل، وهذا الحُكْم مُخَرَّج على القاعدة التي ذكرناها، 

ولذلك قال صاحب عمدة المفتي: (نُقِلَ… أنَّ ما في المتون والشروح مُقدّم على ما في الحواشي، وهذا ما صرَّح به غيره، وليس بظاهر، بل العمدة مدْرك المسألة بيد من كان من متن أو شرح أو حاشية، ونظير هذا قولهم: أعمد كتب ابن حجر التحفة فالفتح… وكل ذلك من القول لا وجه له… بل المقدم والمتبع إنّما هو مدرك المسألة، فمن وفقه الله لإصابته.. فهو المقدّم، فأما مُطْلق التقدم.. فهو تحَكُّم ظاهر. والله أعلم). عمدة المفتي ص٢٤٤.

كتبه العبد الفقير أحمد الحلواني

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s