تفصيل القول في حكم الفطرللمسافر قبل الفجر وبعده

(تفصيل القول في حكم الفطرللمسافر قبل الفجر وبعده )

قال النووي رضي الله عنه في المجموع :
اذا سافر المقيم فهل له الفطر في ذلك اليوم ، له اربعة احوال :

الاول : أن يبدأ السفر بالليل ويفارق عمران البلد قبل الفجر فله الفطر بلا خلاف .

الثاني : أن لا يفارق العمران الا بعد الفجر فمذهب الشافعي المعروف من نصوصه وبه قال مالك وابوحنيفة ليس له الفطر في ذلك اليوم …فعلى هذا لوجامع فيه لزمته الكفارة لانه يوم من رمضان هو صائم فيه صوما لايجوز فطره .

الثالث : أن ينوي الصيام في الليل ثم يسافر ولا يعلم هل سافر قبل الفجر أو بعده ،قال الصيمري والماوردي وصاحب البيان وغيرهم ليس له الفطر لانه يشك في مبيح الفطر ولا يباح بالشك .

الرابع : أن يسافر من بعد الفجر ولم يكن نوى الصيام فهذا ليس بصائم لاخلاله بالنية من الليل فعليه قضاؤه ويلزمه الامساك هذا اليوم لان حرمته ثبتت بطلوع الفجر وهو حاضر .

وقال في الروضة : ولو أصبح مقيما صائما ثم سافر لم يجز له فطر ذلك اليوم …فعلى الصحيح لو أفطر بالجماع لزمته الكفارة ، ولو نوى المقيم بالليل ثم سافر ليلا ، فإن فارق العمران قبل الفجر فله الفطر والا فلا ،ولو اصبح المسافر صائما ثم أقام في أثناء النهار لم يجز له الفطر على الصحيح .

قال في التحفة : نعم سيعلم من كلامه اي النووي رضي الله عنه أن شرط الفطر في أول أيام سفره أن يفارق ما تشترط مجاوزته للقصر قبل طلوع الفجر والا لم يفطر ذلك اليوم .

قال في أسنى المطالب : فإن نوى المقيم ليلا ثم سافر قبل الفجر ترخص بالفطر وغيره لدوام العذر …فإن فارق العمران قبل الفجر فله الفطر .

الخلاصة : أن السفر المبيح للفطر هو ما كان قبل الفجر وبعد مفارقة العمران ،أما إن سافر بعد الفجر أو سافر قبل الفجر ولكن دخل عليه الفجر ولم يجاوز العمران فلا يجوز له الفطر ، فإن خالف وأفطر فعليه القضاء .

كتبه الفقير الى عفو ربه :
ياسر علي محمد

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s