في السنن

من مقالات رباط تريم 

 

السواك
وله عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم والليلة :
قال صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه البخاري ومسلم .
• ومجموع ما يتسوك به المسلم في يومه وليله لا يقل عن [20] مرة فهو يتسوك للصلوات الخمس ، وللسنن الرواتب ، ولصلاة الضحى ، والوتر ، وعند دخول البيت ، لأن أول ما يبدأ به الرسول صلى الله عليه وسلم عند دخوله البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها ، كما في صحيح مسلم فكلما دخلت البيت فابدأ بالسواك حتى تصيب السنة ، وعند قراءة القرآن ،

وعند تغير رائحة الفم ، وعند الاستيقاظ من النوم وعند الوضوء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه أحمد .


ثمرة تطبيق هذه السنة :
أ‌) رضاء الرب سبحانه وتعالى عن العبد .
ب‌)  مطهرة للفم .

السنة في لبس النعال

قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ بالشمال ، ولينعلهما جميعاً أو ليخلعها جميعاً ) رواه مسلم .
• وهذه السنة تتكرر مع المسلم في يومه وليله عدة مرات فهو يلبسه لدخوله وخروجه إلى المسجد ، ولدخوله وخروجه من الحمام ، ولدخوله وخروجه إلى العمل خارج المنزل ، فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة في اليوم والليلة ، وكلما كان لبسه أو خلعه على السنة ، ويستحضر هذه النية حصل له خير عظيم وتكون جميع حركاته وسكناته على السنة .

سنن اللباس
ومن الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم وليلهم خلع الثياب ولبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور :
• ولخلع الثياب ولبسها سنن :
1- أن يقول [ بسم الله ] سواء عند الخلع أو اللبس ، قال النووي :  وهي مستحبة في جميع الأعمال. 
2-  كان صلى الله عليه وسلمإذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له ، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له ) رواه أبو داود والترمذي ، وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم وقال على شرط مسلم ووافقه الذهبي .
3-  البدء باليمين عند اللبس ، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم ) رواه الترمذي وأبوداود وابن ماجه وهو صحيح .
4- ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن .

 

 

 

%d bloggers like this: